{أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ (9)}وفيه مسألتان:المسألة الأولى: القول في: {بُعْثِرَ} مضى في قوله تعالى: {وَإِذَا القبور بُعْثِرَتْ} [الانفطار: 4] وذكرنا أن معنى: {بُعْثِرَتْ} بعث وأثير وأخرج، وقرئ (بحثر).المسألة الثانية: لقائل أن يسأل لم قال: {بُعْثِرَ مَا فِي القبور} ولم يقل: بعثر من في القبور؟ ثم إنه لما قال: {ما في القبور}، فلم قال: {إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ} ولم يقل: إن ربها بها يومئذ لخبير؟ الجواب عن السؤال الأول: هو أن ما في الأرض من غير المكلفين أكثر فأخرج الكلام على الأغلب، أو يقال: إنهم حال ما يبعثون لا يكونون أحياء عقلاء بل بعد البعث يصيرون كذلك، فلا جرم كان الضمير الأول ضمير غير العقلاء، والضمير الثاني ضمير العقلاء.